الجمعة، أغسطس ١٧، ٢٠٠٧

2 - حوار مع الشاعرة السورية ثناء حيدر ..

ماهي أفضل أغنية ترددها بين الفينة والفينة ومن هي مطربتك المفضلة ومن هو مطربك المفضل؟

هل تستغربين لو قلت لك أنه ليس عندي مطرب مفضل أو مطربة مفضل. أعشق الاستماع لجميع الأصوات الجميلة والدافئة والمعبرة، والتي تمس قلبي دون استئذان ودون تكلف ودون تذويق أو تجميل. من أجل ذلك قد أقضي وقتا طويلا أستمع لأصوات مجهولة للباقين، وربما لا يرغبون في الاستماع إليها.
أتذكر أنني مرة كنت أجلس بأحد المقاهي بشرم الشيخ وجاءت فرقة مصرية بصحبة الكثير من الآلات الموسيقية. وكانت المطربة فتاة صغيرة بحجم عصفورة جميلة. وأخذت تغني (للآخرين). لكن بصوتها هي ودون أي محاولة للتقليد أو التصنع. ووجدت نفسي أسبح مع نغمات ورقة صوتها لعوالم بعيدة وجميلة حتى أن طفية السيجارة هبطت هي الأخرى بهدوء ورفق لتستقر فوق إسورة قميصي لتحرقه في شكل دائري صغير، دون أن أشعر، ولتترك لي وساما جميلا وذكري طيبة لتلك الأمسية الجميلة.الشئ الاّخر. أنني ومنذ صغري لا أطيق الاستماع لأغنية طويلة كاملة إلا في حالات قليلة وتوفر شروط عديدة، أهمها ألا يكون معي أحد سوي عادل. وأن يكون مزاج الاستماع جاهزا للتنقل والسفر لمسافات أبعد. وأستعيض عن ذلك بحبي للاستماع لمقاطع معينة من معظم الأغاني.

اليس لي حق ألا يكون لي مطربا أو مطربة مفضلة ؟ ومكتبتي الغنائية تضم أغاني الست وفريد وعبد الوهاب وحليم وفايزه ونجاة وورده وقنديل وفوزي وشادية وطلب وهدي سلطان ونجاة علي وكارم والشيخ امام والشيخ سيد وحتي أغاني للست منيرة والست نعيمه المصرية وصالح افندي عبد الحي وعبده السروجي وناظم الغزالي وملحم بركات وفيروز وعوض الدوخي وصباح فخري ومحرم فؤاد ومتقال.وحبيبتي مياده الحناوي ومدحت صالح وعادل مأمون وشريفة فاضل ومها صبري . أستطيع أن أكتب أسماء كثيرة وحتي الصباح التالي لو كان لديك الوقت.

كنت أنوي اهداء الزملاء ثلاث أغاني جميلة: مسيرك ها تعرف لشادية، وعلشان ماليش غيرك لفريد، والمقطع الأخير لحليم من موعود. دعينا نبدأ بحليم والكوبليه الأخير من موعود، وتأملي نبرة الجمال المغلفة بالحزن الإنساني الراقي والدفء والحنان والقوة، وهو يغني، وتأملي جمال موسيقي بليغ وانسيابها بكل هدوء وحنان وجمال مع صوت حليم. أشعر أنه يغني لي أنا علي وجه التحديد. واعتقد أن هذا هو نفس شعور كل عاشق ومحب سواء كان رجلا أو امرأة.

ماهي حكمتك المفضلة؟ ومن هي الشخصية التي تأثرت بها؟

ماينطبق علي الموسيقي والأغاني ينطبق أيضا علي حكمتي المفضلة والشخصية التي تأثرت بها. الحياة أرحب وأجمل من أن أسجنها داخل قول ما حتي لو كان مأثورا. وليس علي سوي التفاعل معها كل صباح جديد بما يحمله من أقوال مأثورة أو غير مأثورة. نفس الشئ بالنسبة للشخصية التي تأثرت بها. هم كثرة والأجمل أنني أستطيع أن أجد في كل شخص أقابله للمرة الأولي شيئا جديدا ومميزا وقد أتأثر به.
هناك بالتأكيد من حفر بداخلي طرقا للمعرفة ولتعليمي كيف أحب الناس. منهم أساتذة أفاضل وكتاب وفنانين وحتى أناس عاديين. لكن المهم أن كل تأثيرهم يمضي لحاله ولا يتبقى منه سويمدي تفاعلي بما قدموه لي من دروس وقيم. بهذا المعني فأنا أدين للعديد من الناس، وبالمعني المضاف فأنا أكسب كل ساعة شخصية تستحق أن أتأثر بها.
.

ليست هناك تعليقات: