الأحد، مايو ١٧، ٢٠٠٩

من وراء قمع ومصادرة حرية المرأة والرجل؟! ...

..
أما قبل .. لنقرأ ونفهم :

وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [التوبة : 71]
وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [التوبة : 72]

هل توحي تلك الآيات بأي نوع من التفضيل للرجل المؤمن عن المرأة المؤمنة؟ هل فضل الله جنس الرجل عن جنس النساء.؟ وهو سبحانه الذي يتحدث عن المؤمنين والمؤمنات بنفس القدر من التساوي في التكليفات الشرعية وبنفس القدر من التساوي في وعد الله لهم بالجنة. وهي أيضاً القاعدة حين يتحدث عن " عموم الناس " والمؤكد أن ذلك يشمل الذكر والأنثي وليس الذكر وحده.

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ [البقرة : 161]
وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة : 224]


وفي خطاب عام للناس بشكل مباشر وصريح لا يقبل التأويلات المريضة أو المتعسفة يقرر الله حكمة الخلق من ذكر وأنثي لجعل الشعوب والقبائل تتعارف. أي أن المعرفة هي الهدف وبغض النظر عن اللون أو العرق أو الجنس.

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [الحجرات : 13]

وبصيغة عادلة ومحكمة يساوي الله بين الذكر والأنثى. فهو يتحدث عز وجل عن النفس البشرية دون أن يخص بالحديث النفس الذكر دون النفس الأنثي ليقرر:

لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [البقرة : 286]
وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا [الشمس : 7و8]


ويخص الخطاب ألقراني الرجال ببعض الآيات التي تحدد وتكيف العلاقة بينه وبين المرأة.

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً [النساء : 34]
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [البقرة : 222]
...
أود العودة ولأسباب كثيرة إلي هذا الموضوع ثانية. أجد - وضمن هذه الأسباب - أن مايحدث من تجاوزات لا تطول حرية المرأة فقط بل وحرية الرجل أيضاً. وتحدث تلك التجاوزات – كما في الحالة التي سأعرضها عليكم - في أمور قد تبدو صغيرة للغاية، لا تستدعي أن يقام نقاش حولها فضلاً عن المطالبة بأي نوع من الحقوق. ما رأيكم حين تهدر كل الحقوق. كلها.... كلها. حقوق المرأة وحقوق الرجل أيضاً. في كل الحقوق صغيرة أو كبيرة.
ثانية وثالثة وللمرة الألف سأظل أقول أن الحقوق تهدر كلها وليس بعضاً منها. حتى لو رفع الرجل لافتة ضخمة تقول أن تلك المرأة المحجبة أو المنقبة التي تمشي خلفي، أو تقعد بجواري هي زوجتي ووفق ما تقررونه وتقرره الشريعة الغراء.
يبدو أنه في كل الحالات فهناك رأي ثان أو لعله رأي أول للجهة والذين أعطوا لأنفسهم الحق في حفظ الآداب وحماية الشريعة. تذكرني تلك الجملة بأخرى تردد لتأييد الأنظمة السياسية الثورية والتي تتستر علي ما يحدث من قهر ومصادرة للحريات بأنهم يهدفون حماية المكتسبات النضالية والثورية و ..
.
نعم ففي كل الأحوال ما يحدث سواء هنا أو هناك هو ضرب من العبث والسفه والغباء والقسوة والهمجية في التعامل مع أبناء الوطن الواحد وتحت مسميات لا تمت لأي فكر أو ضمير أو علي الأقل ولو بالحد الأدنى للفهم الإنساني دون تعصب أو انغلاق أو تحجر أو قسوة وتصلد للقلوب.
.
الطامة الكبرى حين يصبح كل ذلك " اتجاها عاماً " يقرره السادة الملتحون الذين رضعوا الوهابية حتى الثمالة. والذين تفوح من حافظة نقودهم رائحة النفط، والذين يسعون للحصول علي المزيد من تلك الأموال، وتقمصوا دور الدعاة والوعاظ عن جهل مطبق. واعتقدوا أن اللحية والجلباب القصير، والسواك يطل من جيبه العلوي، والكرش الممتد أمامهم. اعتقدوا أن كل ذلك حصانة لهم تعطيهم الحق في الفتوى والوعظ والإرشاد، وهي حصانة تعفيهم في نفس الوقت من الاعتراض عليهم ومحاسبتهم والصراخ في وجوههم بأنهم يجرون البلاد والعباد إلي منحي خطير وهائل من التخلف والتفرقة وصولاً لقتل وترويع أبناء الوطن الواحد بعد تقسيمهم لمؤمن علي شاكلتهم، وآخر كافر لا يستحق سوي القتل أو التنكيل به . هذا ما يفهمونه من فبول الآخر، ولعل الأفضل أن أقول هذا هو كل ما يفهمونه أولئك الجهلة المتزمتين الذي يحكم الغباء تفكيرهم من قبول الناس.
.
وكمثال. ذلك الجاهل الذي جاء لأحد صفحات مقالاتي وأعطي لنفسه الحق أن يسبني ويتهمني بكل جهل وسوء أدب بتعليقه لمقالي
الحرية والمرأة .... وكيف لا وهو يطيل لحيته ليتقمص دور مولانا الواعظ ، أو المفتي أو مخلص البشر من كفرهم، وكيف لا وهو يردد كالببغاء كلام أهل الصحراء بكل عنجهيته وتخلفه وتشدده الأحمق، وأخيراً ولعل هذا هو الأهم، وكيف لا وقد ذاق حلاوة اكتناز " البترو – دولار."
واعتقد أنه لم يقرأ المقال، وهو إن قرأ فأجزم أنه لم يفهم. والأغلب أنه كتب ما كتبه إرضاء لأحدهم أو طلباً لثمن، أو إرضاء لتيار فاسد سائد. تعليقه الغير مهذب موجود بنفس الصفحة ولن أحذفه، وهو برأيي لا يمثل رأي رجل عن حق كما أنه لا يمثل أخلاقيات الرجل المسلم وفق ما تمليه ضرورات التأدب وعدم التطاول والفهم، وكل ذلك تفرضه الشريعة والفهم السوي للإسلام.
.
ولم اندهش لذلك بعدما طالعت صفحته الرئيسية فهي أشبه بطلب تقديم لوظيفة، فهو يعرض صورته وهو ملتح ولا يكتب سوي عن خبراته ومدتها. وزاد تأكدي بعدما قرأت ما يسميه بأحد مقالاته. فهو وبشكل دعائي فج يروج لسلعته ولعبقريته وكيف أن الكثير من عرب الخليج علي اتصال دائم به لمساعدتهم في حل بعض المشاكل التقنية. الغريب أنه يعمل بالفعل بالسعودية ويبدو أنه يبحث عن دولة خليجية أخري تمنحه المزيد من الدولارات المعبقة برائحة الجاز، وبالتوازي المزيد من التخلف والحماقة والجهل والتشدد الأعمى .
.
والجميع من عينة هذا الجاهل الملتحي يرون أن حرية المجتمع في نقاب المرأة، أي في عدم إظهار هويتها ولا شكلها ولا هي أيضاً مسموح لها بالتعبير عن شخصيتها ومشاكلها. منطق غريب يتبناه الكثير منهم. والأغرب أنهم يلوون عنق الحقيقة ويشوهونها للحد الذي يدعون فيه أن الحرية للمرأة ولهم وللمجتمع كله تكون مع النقاب ولا حرية بغير ذلك ؟!!!
إنهم وببساطة شديدة حكموا علي أكثر من نصف المجتمع بالنفي والسجن دون أن يواتي الواحد منهم الشجاعة ولا الحكمة ولا الكياسة ولا العقل أن يتحدث بنفس المنطق عن الرجال.
...
حين أطالع خبراً تكون هيئة " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " طرفا فيه أصاب بنوع من الدهشة المريرة وتنسحب الصور والألوان والأشكال والتعبيرات وحتى أكاد أشم روائح القرن السابع عشر أو ما قبله لقد . بح صوتي خلال نقاشنا لموضوع " حقوق المرأة في السعودية " عن تلك الهيئة " الدينية ". ما شكلها الإداري؟ وما شكل تسلسل قياداتها؟ علي الأقل الإدارية وليست "الروحية". ولم نجد إجابة واحدة مقنعة يمكنها أن تغطي الموضوع. ومع الوقت تتوالي الأخبار وتفوح الروائح، أو بالأحري مع سهولة نقل الخبر من داخل المملكة لخارجها. ورغم كل محاولاتهم لحجب الخبر الذي بين أيدينا ورغم أنه ليس بالأكبر ولا هو بالأغبى كحدث، يمكن أن يحدث عشرات المرات بل قل مئات المرات كل يوم بطول المملكة وعرضها. ومثل هذا الخبر يبين لنا أنها ليست بهيئة داعية للمعروف ولا هي بناهية عن المنكر. بل هم " جهاز " ضخم له إداراته ومكاتبه وقياداته وسجونه وأنه يفوق " الجهاز" التنفيذي وأقسام الشرطة صلاحيات ومقدرة. أنهم أشبه بجهاز " المخابرات العامة " كما نقول بمصر أو أشبه بجهاز " الأمن العام " سيئ الصيت والسمعة والذي نرتجف من مجرد النطق باسمه في معظم الدول الناطقة بالعربية..
.
لنقرأ هذا الخبر ثانية ...وثالثة
ولنعد من حيث ابتدأنا ...
وليس هناك من اعتذار من أحد لأحد . فالوقت قد ضاع . لا يهم، وهو أي الوقت ليس له من ثمن، فهو بالمجان أشبه بحالنا أو هو أشبه بنا. من فضلك اقرأ واعرف كيف يصون وكيف يحمي النقاب الحريات التي يوعدون الناس بها .
نص الخبر ..
تمسك المواطن السعودي محمد القحطاني بحقه في رفع قضيته ضد جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، وتصعيدها رغم الاعتذار الذي تقدم به رئيس الهيئة الشيخ عبد العزيز الحميّن أثناء اللقاء الذي جمعهم اليوم في مكتب الحمين. وقال القحطاني في اتصال هاتفي مع "إيلاف" ان ما بدر من جهاز الهيئة من تعدي وقذف له ولزوجته أمر لا يمكن السكوت عنه، حتى وان قدم رئيس الهيئة اعتذارا له، حيث ذكر القحطاني لـ"ايلاف" ان الحمين استقبله استقبال أكثر من رائع وقال له انه ضد ما حصل.
لكنه مع ذلك سيتمسك بحقه في القضية التي شوهت سمعته وقال لن أتراجع عن قضيتي التي سأسعى لان تصل للملك ولن ترضيني إقالة مدير العلاقات العامة والإعلام أحمد بن محمد الجردان.
وكان عبد العزيز الحمين رئيس الهيئة قرر إيقاف الجردان عن العمل وتحويله للتحقيق على خلفية البيان الذي نشر قبل يومين في الصحف السعودية بخصوص قضية القحطاني وزوجته والذي لم يكن بعلم رئيس الهيئة.

كما تم إيقاف الأعضاء المتورطين في قضية القحطاني عن العمل الميداني وتحويلهم للتحقيق، وتعتبر هذه خطوة ايجابية للحمين الرئيس الجديد الذي يبدو انه اكثر حزما وصرامة مع موظفيه خصوصا الميدانيين، الذين كثر اللغط حولهم في السنوات الأخيرة.
مصادر إيلاف تشير إلى أنه من المتوقع أن يتم إعتذار بأسم رئيس الهيئة للقحطاني صباح الغد عبر صحيفتي الوطن والرياض المحليتين، وهو ما يعد سابقة تشهدها الساحة المحلية ووسائل الإعلام.

رواية القحطاني لوسائل الإعلام أثارت الكثير من الجدل في الأوساط المحلية، مادفع الهيئة إلى إصدار بيان صحافي بعد شهر كامل من الحادثة، يقول في اول أحاديثه لوسائل الإعلام بتاريخ 19 أبريل الماضي، إن زوجته قررت الذهاب إلى أحد المجمعات التجارية غرب الرياض لتلتقي أهلها وعندما أنزلتها أمام السوق توجهت إلى محل تموينات قريب وعند دخول للمحل تفاجأت بعدد من الأشخاص ينهالون علي بالضرب وقاموا بسحبي أمام الناس بالشارع وأركبوني السيارة بالقوة والتي عرفت من شعارها أنها تابعة لجهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأشار القحطاني إلى أن أفراد الهيئة تلفظوا علي بألفاظ جارحة لا تخرج من إنسان مسلم يدعي الالتزام بعد ذلك أرجعوني للسوق مرة أخرى وقاموا بإخراج زوجتي وأهلها من السوق بطريقة و سلوك غير حضاري وأمام جميع الناس وقاموا بالتحقيق مع زوجتي داخل السوق وقادوها الى خارجه وسط تجمهر كبير من المتسوقين وسط صراخ زوجتي.
وقال المواطن القحطاني إن أفراد الهيئة أخذوني إلى مركز هيئة البديعة ولم يكتفوا ذلك بل أخذوا سيارتي وكذلك جهازي الجوال الذي تمت مصادرته بالقوة واطلعوا على كل محتوياته وصادروا محفظتي الخاصة وقاموا بتفتيشها.
وأكد المواطن أن أفراد الهيئة عندما عرفوا أنهم مخطئون حذروني من نشر الموضوع في الصحف وقد ذكر لي أحد المعتدين عليه من الهيئة انه أنهى مؤخرا دورة في كيفية التعامل مع الجمهور.
...
ملحوظة هامة: لاحظ الكذب في السرد والتفسير في رد الهيئة. ولا يهم سمعة الأسرة ، ولا سمعة وكبرياء المرأة ، ولا سمعة وكبرياء الرجل .فالمرأة تهان، والرجل يضرب، والموضوع بأكمله يمكن أن يزيف بحيث لا تطول أشاوس الهيئة سوي الدعوات المباركة من العميان والطرشان. راجع التعليقات ..
...
يأتي الرد بعد ما يقارب الشهر الكامل من مدير العلاقات العامة والإعلام في الهيئة، أحمد بن محمد الجردان، البيان الذي اوقف بسببه الجردان، ونشر في جريدة الرياض وفي مايلي نصه:.
سعادة رئيس تحرير صحيفة «الرياض» سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد:
فنشير إلى ما نشرته صحيفتكم بعددها (14878) تحت عنوان («هيئة البديعة» تعتدي بالضرب على مواطن أوصل زوجته لمجمع تجاري) وتضمن الخبر قول المواطن الذي رمزتم لاسمه ب (م.س القحطاني) (أن زوجته قررت الذهاب إلى أحد المجمعات التجارية غرب الرياض لتلتقي أهلها وعندما أنزلها أمام السوق قال انه توجه إلى محل تموينات قريب وعند دخوله للمحل تفاجأ بعدد من الأشخاص ينهالون عليه بالضرب وقاموا بسحبه أمام الناس بالشارع وأركبه السيارة بالقوة وقال: انه عرف من شعار السيارة انها تابعة لجهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما قال المواطن القحطاني أيضاً في نفس الخبر أن أفراد الهيئة أخذوه إلى مركز هيئة البديعة ولم يكتفوا بذلك بل أخذوا سيارته وكذلك جهاز جواله بالقوة واطلعوا على كل محتوياته وصادروا محفظته الخاصة وقاموا بتفتيشها)..
عليه نفيد الجميع بأن المركز المعني قد تلقى بلاغاً يفيد بمشاهدة شخص يقوم بتقبيل امرأة ويقوم بضمها وهي كاشفة لوجهها داخل إحدى السيارات في مواقف أحد المجمعات التجارية بغرب الرياض، وعلى ضوء ذلك تم الشخوص إلى الموقع وقد تحقق رجال الهيئة من صحة ما ورد بالبلاغ وذلك من خلال إقرار المذكور نفسه بحصول ذلك منه معللاً تصرفه بأن زوجته وأنها تعاني من آثار نفسية ولتأكيد صحة قوله قام بالاتصال على المرأة فجاءت من داخل السوق وبرفقتها والدتها فتم سؤالها فأفادت انها زوجته وأوضحت أنه قد قام فعلاً بتقبيلها وضمها وهي كاشفة لوجهها داخل السيارة في مواقف السيارات، عند ذلك قام عضوا الهيئة بمناصحة المواطن وزوجته كما تم توجيههما بعدم تكرار ذلك الفعل مرة أخرى، بعد ذلك أبدى الرجل وزوجته أسفهما واعتذارهما فتم تركهما عند سيارتهما في مواقف السوق، كما نود أيضاً ان نوضح أن ما نقله المحرر خالد العوفي على لسان المواطن القحطاني من قيام عضوي الهيئة بضربه وسحبه أمام الناس وإركابه بالقوة والتلفظ عليه بألفاظ جارحة وأخذ جواله ومحفظته ومصادرتها ونقله إلى مركز الهيئة غير صحيح.
ونحن إذ نبين هذا للجميع لنود ايضاح الآتي:
1- ضرورة التزام الجميع بالآداب العامة وخصوصاً في مثل هذه الأماكن من أسواق ونحوها فما يجوز في مكان خاص لا يجوز في مكان عام وخصوصاً ما يجري بين الزوجين.
2- نود من صحيفة «الرياض» ووسائل الإعلام الأخرى تحري المصداقية في النقل وألا تعتمد على ما ينقله محرروها ومراسلوها إلا بعد التمحيص والتأكد والتثبت فدور وسائل الإعلام ومنها هذه الصحيفة دور ينطلق على الحقائق وليس دوراً ينطلق من النشر لذات النشر!!
3- الرئاسة إذ تنشر تعقيبها هذا تحتفظ بحقها فيما حمله هذا الخبر من افتراء عليها وعلى منسوبيها.
لإطلاع سعادتكم ونشره كاملاً في نفس المكان الذي نشر فيه الخبر المشار إليه أعلاه وذلك حسب ما يقضي به النظام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدير العلاقات العامة والإعلام أحمد بن محمد الجردان
......
زوجة القحطاني بدورها، وهي أكثر المتضررين كانت من ضمن المعلقين على بيان الهيئة، وعبر الردود المعقبة على البيان جاء ردها:
اقسم بالله انا هذا الكلام غير صحيح فقد دخل خلفي في السوق اكثر من عضو في الهيئة واخرجوني من السوق وسط تجمهرمن الناس ووجدوا زوجي في سيارة الهيئة وكانوا يتلفظونا علينا الفاظ لا تخرج من انسان مسلم وبعد ان عرفوا ان زوجي كلامه صحيحة دهشوا اعضاء الهيئة بعد ذلك اخذوا زوجي لمركز الهيئة وتركوني في السوق والمدهش في تعقيب الهيئة يقولون اني ضميت زوجي وقبلته. وكيف يحق للهيئة انت تتهم زوجي في مثل حركات وتصرفات لا تظهر في الشارع وامام الناس ولكن سوف ارفع قضية لكشف هذا الكلام واذا كانت الهيئة على حق لماذا ترسل التعقيب بعد شهر من الحادثة ام انهم يبحثون عن مخرج لكن حسبي الله ونعم الوكيلاقسم بالله انهم اخذوا زوجي المركز وضربوة واذا كنت الهيئة على حق لماذا اعتذرت الى زوجي وحذرته من التوجه للصحافة حسبي الله عليهم.
...
الإجراء الحالي الذي اتخذه الرئيس الجديد للهيئة، سيفتح الباب من جديد حول الأخطاء الكثيرة التي يرتكبها موظفو جهاز الهيئة، والذي لطالما كان محل انتقادات واسعة، كان آخرها بيان الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية، حيث أنتقد تقريرها الأخير هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال تفتيش الممتلكات الخاصة دون مبرر، والقبض على النساء دون محرم، والإجبار على التوقيع على محاضر دون قراءتها، واستخدام سيارات خاصة لنقل من يوقف إلى أحد مراكز الهيئة.
وقال التقرير أن الحاجة تدعو إلى تحديد سلطات وصلاحيات منسوبي الهيئة بشكل دقيق حرصا على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسمعة وسلامة أعضائها الذين تعرض بعضهم للاعتداء, ومنع ازدياد تذمر الناس من تصرفاتهم وتلافي أخطائهم.
....
وهذا مقال جيد يكشف بعضاً من المستور. لعله يضيف إلي فهمنا القليل..

تكفير الثقافة الجنسية ...
بقلم خالد منتصر ٢٥/ ٤/ ٢٠٠٩ - جريدة المصري اليوم

قامت الدنيا ولم تقعد من رجال الخليج الأشاوس على الباحثة الإماراتية "وداد لوتاه" الموجهة الأسرية في محاكم دبي، لأنها تجرأت وكتبت عن أهمية الثقافة الجنسية، بل وصل بها عدم الحياء فى رأيهم، إلى درجة تأليف كتاب «سرى للغاية» عن تجربة السنوات التسع التى قضتها فى محاولة حل المشاكل الجنسية، التى أدت بالكثيرين إلى طلب الطلاق فى المحكمة، فتم تكفيرها، والتهديد بقتلها، ومحاربة كتابها، والتحرش والتربص بها، لدرجة التلاكيك التى وصلت إلى حد اتهامها الخروج عن الملة، لأن غلاف كتابها قد رسمت عليه علامة الأنثى، دائرة وفوقها صليب، وبالطبع جعلها هذا الصليب مرتدة وآثمة وفاسقة. .
المدهش أن كتاب «سرى للغاية» منطلق من أرضية دينية إسلامية، والسيدة وداد سيدة منتقبة وخريجة كلية الدراسات الإسلامية، وبالرغم من كل هذا تم تكفيرها واستباحة دمائها! ما السبب الخفى والمسكوت عنه الذي حرك ثورة الرجال العرب ضد هذه السيدة؟، لا يمكن بالطبع أن يكون السبب هو غيرتهم على الدين.
..
للأسف السبب الحقيقى هو غيرتهم على ذكوريتهم التى خدشتها هذه السيدة، عندما أعلنت عن حق الزوجة فى الحصول على اللذة الجنسية كاملة، ورعبهم من أن تتحول المرأة من مجرد كائن مفعول به صامت لا مطالب ولا حقوق له إلى كائن كامل الأهلية له نفس المشاعر والحقوق الجنسية، رعبهم من أن ينطلق لسانها وتطلب حقها، وتكشف عورات العلاقات الجنسية المهترئة والمزيفة فى البيوت العربية، التى تقوم على اغتصاب مقنن، والتى فضحتها وداد حين أعلنت أن معظم المتزوجات لم يعرفن ما هو الأورجازم أو هزة الجماع، وأنهن يمثلن اللذة دون أى إحساس حقيقى!
..
زوجة قضت مع زوجها ما يقارب ٣٥ سنة، حتى وصلت ٥٢ سنة، تقول معقول يا وداد أنا متزوجة منذ ٣٥ سنة، ابنى تخرج فى الجامعة مهندس، وابنى الآخر دكتور، وأنا ما حسيت بشىء اسمه لذة جنسية.!!
.
هذا جزء من حديث الباحثة «وداد لوتاه» فى برنامج إضاءات، مجرد قمة جبل الجليد القابع فى محيط الجهل والتخلف والزيف والنفاق، المرأة العربية عليها أن تعيش مسرحية بانتوميم صامتة، التعبير فيها عن الحميمية قلة أدب، الرجل هو المايسترو والغضنفر الفحل، وحامى الحمى، ومحرك الأحداث، والصياد الآمر الناهي الذي لابد ألا يعصى له فرمان جنسي، حتى ولو كانت زوجته على ظهر بعير!، وإلا لعنتها الملائكة صباح مساء، وبالطبع يأخذ الزوج من تراثه الديني ما يرضى غروره الذكورى، ويتجنب ويتحاشى أوامر هذا التراث بحسن المداعبة وعدم قضاء رغبته قبل رغبتها، إلى آخر هذه الثقافة التي ستفتح عين المرأة وتفقدها الخشا والحياء، فتتحول من وعاء حمل إلى كيان إنساني، وهذا مرفوض بالطبع من الرجل العربي الذي يعد أكثر رجال الأرض صرفاً على الفياجرا لإشعال رغبته، وترويجاً للختان والعزل والحجب لإطفاء رغبتها.
الجنس عندنا مونولوج لا ديالوج، وتناسل لا تواصل.

ليست هناك تعليقات: