الأحد، يونيو ٠٣، ٢٠٠٧

2 - حكايات الأغاني ... " أنا وشهرزاد والسحور في رمضان."

.
2 – انا وشهر زاد والسحور في رمضان

زمان، كانت مشكلتي الكبيرة مع رمضان هي أن أصحو من النوم للسحور. خاصة حين كان رمضان يأتي في عز الشتاء. وكانت هناك بالفعل معارك تحدث ، وشد وجذب للحاف الدافئ الذي يغطيني. وكنت كلما صحوت تلتقط أذناي صوت موسيقي هادرة قادمة من الراديو "الفيلبس" الذي كان والدي مسئولا عنه. كانت موسيقي برنامج أحلي القصص، وهي موسيقي بجد معبرة ورائعة. وكنت أتكاسل في الاستيقاظ لتلتقط أذناي أصوات فخمة لممثلين كبار وهم يؤدون أدوارهم ببراعة شديدة، وتزيد الموسيقي من وقع الأحداث، حتى أنني كنت أحس بهبوب العواصف وصوت الرياح في الصحراء وما تحمله من رمال. وتتعالي الموسيقي ويتزايد صوت قرع الطبول مع أصوات الكهنة في معابدهم وهم يحيكون المؤامرات لؤاد الدين الجديد لأنه يخالف دينهم ويهدد بالقضاء علي آلهتهم . هل من أحد يتذكر ذلك البرنامج الرائع؟!!.
.
كانت حلقة ألف ليلة وليلة تأتي قبل هذا البرنامج وكان علي أن أستمع - إذا ما أيقظوني مبكراً - للحن المميز لألف ليلة ولصوت الفنانة القديرة زوزو نبيل وهي تؤدي شخصية شهر زاد. وأسبح معها دقائق في بحر من الخيال والمتعة بشخصية تلك المرأة - شهر زاد – الثرية وجمالها وذكائها وأنوثتها الطاغية وحكاياتها الجميلة.

وحين كبرت أدركت أنني كنت بشكل ما علي حق. يبدو أن المرأة مزودة بكثير من الأسلحة القوية مقابل أسلحة "خايبه" وقليلة مع الرجل. ربما لهذا السبب يطلب الرجل من المرأة الكثير. وهي لديها علي الدوام معين لا ينفذ من الحب والعطاء والجمال والذكاء كي تجعل الرجل - دائما - منجذبا إليها وأسيراً لهواها . فما بالك بامرأة بمواصفات شهر زاد.
كانت أيام جميلة.…
أهدي الأصدقاء المعزوفة الأصلية لشهر زاد للملحن الروسي ريمسكي كورساكوف. لن تندموا لسماعها.
.
.
.

ليست هناك تعليقات: