الجمعة، يونيو ١٥، ٢٠٠٧

7 - حكايات الأغاني .. " ليلة العيد "

.
7 - ليلة العيد ...
.

ليلة العيد من الليالي الجميلة التي تتسابق فيها الأسرة لترتيب وتنظيف المنزل، استعدادا لصباح يوم العيد ، وكثيرا ما جاء العيد دون أن يكتمل رمضان. وكان ذلك يسبب الكثير من العمل والإرباك والتسرع، بخلاف العمل يوم الوقفة - إذا اكتمل رمضان - وكنت أسمع الحاجة تردد بغضب:
- هما مستعجلين علي رمضان ليه؟!! ما يصبروا شويه . دا حته أيامه حلوه. -كل سنه وانت طيبه ياحاجه. ماهم شافوا الهلال خلاص. هلال إيه اللي شافوه. ؟! صدقني دول ما شافوش حاجه. هانقول ايه بس.!!وبالفعل لا داعي للكلام الكثير، وتنشط الحاجه ومعها البنات لنجد البيت - صباح يوم العيد - قد تغير تماما وشعور بالهدوء والسكينة يلفان المنزل بأكمله حتى أنني كنت أقول أن العيد له رائحة جميلة تغلف كل الغرف وتمتزج برائحة الكعك والبسكويت الساخنان، وأيضا رائحة آخر وجبة من الخبز الذي لا تزال الأبخرة تتصاعد منه وهي خارجة من الفرن الصغير. عندها تعلن الحاجة - رسميا ً - وهي تنفض غبار الدقيق عن ملابسها مقدم العيد. وتصيح مرددة وهي تبتسم:
- كل سنه وانتم طيبين ياولاد ، الفطار جاهز.

الجميل انه ومنذ ليلة الأمس وبمجرد الإعلان عن قدوم العيد –بعد ظهور هلاله- يظل الراديو ) الفليبس ) يذيع أغنية الست " يا ليلة العيد" ، و حتى الآن لا أستطيع التفكير بأن العيد يمكنه أن يأتي دون تكرار إذاعة تلك الأغنية خلال الليلة التي تسبقه. وتظل فرحة ليلة العيد معي حتى موعد نومي فأروح في نوم عميق وخيالات جميلة وأحلام أكثر بهجة تداعبني عن ( لبس العيد ) و ( العيدية ) وكم من فلوس ستأتي كعيدية، ومن سيكون أول طارق للباب صباح يوم العيد ليعطيني قروشا قليلة، لكنها كانت كافية أن تجلب لي الفرحة والسعادة بصرفها في ألعاب العيد.

وصباح العيد تتحقق كل أحلامي. أولها الملابس الجديدة الزاهية ثم يبدأ المهنئون بالعيد في القدوم، وتقدم الحاجة الكعك والبسكويت الشهي، وأجمع ثروة قليلة من العيدية، وكلما ازداد المبلغ كنت أشعر بسعادة أكبر، وصوت الست يضيف الكثير من الإحساس بتلك السعادة والفرحة وهي تشدو بأغنيتها الجميلة يا ليلة العيد.

كانت أيام جميلة. كل سنه والجميع بخير
. .

أم كلثوم وياليلة العيد (اضغط)


ليست هناك تعليقات: